ٌ التسويق الهرمي والتسويق الشبكي (النصب في اجمل الصور) - المكتب الاستشاري لتطوير الاعمال

Breaking

الأربعاء، 19 يناير 2022

التسويق الهرمي والتسويق الشبكي (النصب في اجمل الصور)

التسويق الهرمي والتسويق الشبكي (النصب في اجمل الصور)

بحث وتحقيق: سمير قنبر

لا تنخدع في الدعاية والترغيب في جني المال من بيع لاشيء، انت لست مسوق او مستثمر(المسوق: يبيع منتج، والمستثمر: يعمل، يصنع ويتاجر)

المخطط الهرمي للتسويق: هو نموذج رياضي هندسي تسويقي يقوم بتجنيد الاعضاء للانضمام من خلال وعدهم بتلقي مبالغ مالية وارباح لجلب وتجنيد اعضاء جدد، على ان يكون على كل عضو جيد ان يدفع مبلغ مالي نظير الالتحاق بنظام الهرم او الشركة دون بيع سلعة محددة او منتج معين، وعلى ذلك فهي طريقة للنصب هدفها الرئيس هو جمع المال في يد الفرد في رأس الهرم او بالاشتراك مع الطبقة التالية له فقط، وعلى الاغلب بعد مدة زمنية لن يجد اخر الاعضاء انضماما من يقنعوهم بالانضمام في المستوى الذي يليهم وعليه سينهار الهرم ويهرب المؤسس او المؤسسين بكل المبالغ المجموعة من الاعضاء.


النموذج الاساسي ومفهوم اللعبة

في المخطط الهرمي ، تجبر المنظمة الأفراد الذين يرغبون في الانضمام إلى سداد دفعة. في المقابل ، تعد المنظمة أعضائها الجدد بحصة من الأموال المأخوذة من كل عضو إضافي يقومون بتعيينه. يتلقى مديرو المنظمة (أولئك الموجودون في الجزء العلوي من الهرم) أيضًا حصة من هذه المدفوعات. بالنسبة للمديرين ، من المحتمل أن يكون المخطط مربحًا - سواء قاموا بأي عمل أم لا ، فإن عضوية المنظمة لديها حافز قوي لمواصلة تجنيد وتحويل الأموال إلى قمة الهرم.
في نظام المخطط الهرمي، تجبر الشركة المؤسسة للهرم الافراد الراغبين في الانضمام الى دفع مبالغ مالية مقابل انضمامهم وتقدم لهم الوعود من خلال شرح محترف بحصولهم على نسبة مالية من المبالغ التي ستحصل من الاعضاء الجدد المنضمين من خلالهم، مدير الشركة المعهلنة او (رأس الهرم ومن يتبعونه مباشرة) سيحصلون على باقي المبالغ المحققة من انضمام اي عضو جديد وعلى ذلك يكون الهرم مربح جدا لهم لانهم لا يعملون او يسوقون ولا يفعلون اي شيء ويحققون في كل يوم مبالغ طائلة ويعلنون ذلك للاعضاء المنضمين بالفعل في مستويات اقل منهم وهم بذلك يثيرون غريزة الربح والطمع لديهم ليواصلوا العمل بتجنيد اعضاء جدد في مستويات تابعة لهم طمعا في تحقيق ارباح مشابهة لرؤس الهرم. (صفحات الفيس بوك ممتلئة بصور سرسجية يقفون بجوار سيارات فارهة في دعوة للباحثين عن الثراء السرع في الانضمام اليهم كي يكونوا نصابين مثلهم)

من النادر ان تجد تلك الشركات لديها منتج تقوم ببيعه او تسوقه بشكل مباشروانما مصدر الدخل الاساسي والوحيد هو تجنيد اعضاء جدد يطلب منهم دفع مبلغ معين نظير الانضمام للشركة او الهرم، والنظام الهرمي المعمول به غالبا ما يتبع شكل رياضي هندسي مصمم بشكل دقيق بانه كلما توسعت كعضو واستطعت ضم اعضاء جدد يتبعونك فستحقق مبالغ ربحية اكبر ويتم رصد مكافأت مغرية لكل مستوى للاعلى ومن هنا يلوح في عقل كل عبيط (ان مصر تعداد سكانها 100 مليون منهم 60 مليون في عمر العمل، لو استطعت ضم مليون فرد فقط فكم ساحقق؟ اكيد ساصبح مليونير) وعلى ذلك ستظل دائما اسفل طبقة من طبقات الهرم في بحث وسعي عن ضم اعضاء جدد طمعا في تحقيق الربحية الاعلى غير مدركين ان كل عضو يقنعونه بدفع مبلغ (الف جنيه مثلا) يحصلون هم على 100 جنيه بينما رأس الهرم والطبقات الاعلى يحصلون على 900 جنيه وفي النهاية يجد كل اهبل انه حقق 1000 جنيه من الايقاع ب 10 اشخاص بينما رأس الهرم حقق 9000 جنيه وطبقا للتجارب السابقة لتلك الشركات فانها تعمل لمدة سنة او اثنين على الاكثر يحقق رأس الهرم او مؤسس الشركة او مدير المؤسسة مبالغ تصل الى ملايين الجنيهات ثم يختفي ويبقى الاغبياء اغبياء وقد ازدادوا نصبا على فقرهم.

نموذج الكرات الثمانية

نموذج "الكرات الثمانية" يحتوي على إجمالي خمسة عشر عضوًا، لاحظ أنه في التدرج الحسابي 1 + 2 + 3 + 4 + 5 = 15.
المخطط الهرمي في الصورة في المقابل هو تقدم هندسي 1 + 2 + 4 + 8 = 15.
نموذج الكرات الثمانية

هناك نماذج اكثر تعقيدا لفكرة النصب الهرمي وعند تجنيد عضو جديد والشرح له كيف ينصب على اعضاء جدد سيحقق ارباح طائلة ان ضم 10 افراد مثلا فيحدث تراجع نفسي طبيعي لان مهنة الاقناع بطبيعة الحال تصعب على غالبية الناس ومنا هنا تم ابتكار نموذج الكرات الثمانية البسيط وهو انه مطلوب من كل عضو جديد ان يضم عضوين فقط اسفل مستواه ومن هنا نجد رأس الهرم قد حقق 14 عضو اسفل مستواه وكل عضو لا يردك ان حقق لرأس الهرم هذا العدد فيقبل العضو الجديد مستسهلا اقناع عدد 2 من دوائر علاقاته للانضمام الى دائرة النصب ودفع خلاصة العرق لاشخاص يجيدون استخدام المسميات والمصطلحات واللعب على غريزة الثراء دون عمل.

وعلى اي حال اي مسمى يستخدم فلتكن حذرا دائما فاحد المسميات لدى المؤسس يكون كمثال" لعبة نموذج الطائرة" بان يكون المؤسس(رأس الهرم) هو القبطان فلدينا الان 15 شخص في اربعة مستويات(1+2+4+8)، القبطان (1 شخص) يليه عدد 2 طيار مساعد (2 شخص) ثم طاقم الطائرة (4 شخص) ثم الركاب(8 شخص).. الان يجب على الركاب(8 شخص) دفع مبلغ تحت مسمى(الانضمام للشركة، الاستثمار في الشركة... الخ) وليكن كمثال مبلغ 5000 جنيه لكل فرد باجمالي مبلغ 40,000 جنيه هذا المبلغ طبعا يذهب للقبطان(رأس الهرم) ولكي يحقق الاعضاء في المستوى بعده(مساعدي الطيار) ارباح، يطلب منهم القبطان تحقيق ارباح مثله بان يكون كل منهم قبطان لمجموعة فينقسم الهرم الى هرمين على ان يكون كل منهم 8 ركاب اسفل الهرم وهكذا ولكي يحقق اخر عضو الوصول لدرجة القبطان فيبحث عن ضم اعضاء جدد وفي كل مرة ينضم عضو جديد للهرم او الاهرامات المتتالية يحقق الرؤساء الارباح ولكن بنسب مصممة بشكل دقيق وخادع حتى تصبح الطبقة الاخيرة في نهاية الهرم قد تخطى عددا المئات وتلك الطبقة تتركز دائما في الثلاثة مسنويات السفلية وهم غالبا ما يخسرون اموالهم عند انهيار الهرم وهروب الرؤس والاختفاء تماما.

إذا كان شخص ما يستخدم هذا النموذج كعملية احتيال، فإن المحتال الرئيسي (المؤسس)سيأخذ غالبية الأموال. سيفعلون ذلك عن طريق ملء المستويات الثلاثة الأولى (بشخص واحد واثنين وأربعة أشخاص) بأسماء وهمية، مما يضمن حصولهم على الدفعات السبعة الأولى، بثمانية أضعاف مبلغ الاشتراك، دون دفع مليم واحد بأنفسهم. لذلك إذا كانت قيمة الشراء 5000 جنيه ، فسيحصلون على 40 ألف جنيه، يدفعها أول ثمانية اعضاء، والذين سيستمرون في دفع الاعضاء للبحث عن تجنيد اعضاء جدد والترويج للمخطط وإطالة أمده لأطول فترة ممكنة للسماح لانفسهم بنهب المزيد من الاموال قبل أن ينهار مخططهم الهرمي.

النول الرابح

النول الرابح

هو شكل من اشكال الربح بالايهام التسويقي ولكن يتم تحويل الشكل التخطيطي للهرم الى شكل نول دائري ولعبة النول مشابهة تماما لمستويات نموذج الكرات الثمانية وهو ان يخدع المؤسس او مركز النول شخص بدفع 1000 جنيه لتحويلهم الى 8000 جنيه دون بيع او تسوق اي منتج ملموس وانما نفس فكرة الهرم بانه لكي يربح الشخص عند دفع مبلغ 1000 جنيه عليه ان يضم عدد 2 اعضاء في المستوى الذي يليه بان يدفع كل منهم 1000 جنيه وانتشر هذا الشكل من النصب والخداع التسويقي بشكل مرضي اثناء انتشار جائحة كورونا حول اعالم بداية من سنة 2019م وحتى الان واغلب المتضررين هم الفقراء فعلا.

حق الامتياز

حق الامتياز لم ينتشر كثيرا في مصر بالية حق الامتياز بشكل هرمي الا انه موجود فعلا وهي طريقة احتيالية ببيع حق امتياز توزيع سلعة معينة والهدف لبائع حق الامتياز هنا هو تحصيل مبالغ نظير حق الامتياز من الراغبين وليس تسويق سلعة معينة رغم توفر ووجود السلعة الا انها في الواقع ليست ماركة او سلعة عالمية ومطلوبة كما يروج بائع حق الامتياز وانما هدفه هو اكثار عدد اصحاب حق الامتياز في كل الانحاء لجني اموال ضخمة لا توازي ما تم انتاجه من السلعة هذا اذا سلمنا انه قد تم انتاج السلعة فعلا والتي بباع لها حق الامتياز هذا.

مخطط الماتريكس (المصفوفة)

تستخدم مخططات المصفوفة نفس النظام الاحتيالي وغير المستدام مثل الهرم ؛ هنا ، يدفع المشاركون مقابل الانضمام إلى قائمة الانتظار للحصول على منتج مرغوب فيه، والذي لا يمكن أن يحصل عليه سوى جزء ضئيل منهم. نظرًا لأن مخططات المصفوفات تتبع نفس قوانين التقدم الهندسي مثل الأهرامات، فإنها محكوم عليها لاحقًا بالانهيار.
تعمل مثل هذه المخططات كقائمة انتظار، حيث يتلقى الشخص الذي يترأس قائمة الانتظار عنصرًا مثل التلفزيون أو وحدة التحكم في الألعاب أو كاميرا الفيديو الرقمية وما إلى ذلك، عندما ينضم عدد معين من الأشخاص الجدد إلى نهاية قائمة الانتظار.
على سبيل المثال، قد يُطلب من الشخص الموجود في المقدمة أن يستلم العنصر الخاص به ويترك قائمة الانتظار، يُطلب من كل فرد في الانتظار شراء عنصر باهظ الثمن ولكن من المحتمل أن يكون عديم القيمة ، مثل كتاب إلكتروني ، ويكون ذلك طبعا تبعا لموقعه في قائمة الانتظار، يربح منظم المخطط الهرمي لأن الدخل من المنتظرين يتجاوز بكثير تكلفة إرسال العنصر إلى الشخص الموجود في المقدمة.
ثم ينهار المخطط عندما لا يرغب المزيد من الأشخاص في الانضمام إلى قائمة الانتظار، وقد لا تكشف تلك المخططات لانها بافعل تقدم هدايا او سلع للاشخاص في مقدمة قائمة الانتظار والحجز ويتخيل المنتظر انه سيأتي الوقت له ويحصل على هديته الا انه يجب عليك التفكير جيدا عندما ترى قائمة ترويج مشابهة لما ورد.

العلاقة بمخططات بونزي(Ponzi)

بينما غالبًا ما يتم الخلط بين المخططات الهرمية ومخططات بونزي. تعتمد المخططات الهرمية على التسويق الشبكي، حيث يتم تكليف كل شخص في الهرم بإحضار مرؤوسيه وبالتالي الاستفادة من مبيعاتهم أو عمليات التوظيف، هذا فشل لأنه يتطلب بشكل أساسي عددًا لا حصر له من الأشخاص للانضمام إلى الشركة، ومع ذلك ، في مخطط Ponzi ، يتم وعد المشاركين بعائدات على "الاستثمارات" ، من المفترض أنها في الأسهم أو البضائع، ولكن يتم دفعها فعليًا من قبل مستثمرين جدد، في حين تأخذ شخصية قيادية مركزية جزءًا منها كأرباح ومن هنا يتم اعتبار ايضا سلسلة بوزنزي او مخطط بونزي احتيالي رغم ان المساهمين يستثمرون في سلع فعلية.


قانونية التسويق متعدد المستويات

غالبًا ما يخلط المستهلكون بين شركات التسويق متعدد المستويات الشرعية وبين المخططات الهرمية الاحتيالية.
وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، فإن شركات الامتيازات والرهون المشروعة، على عكس المخططات الهرمية ، لديها منتج أصلي للبيع:
ليست كل خطط التسويق متعدد المستويات شرعية، إذا كان المال الذي تجنيه يعتمد على مبيعاتك للجمهور، فقد تكون خطة تسويق شرعية متعددة المستويات، اما إذا كان المال الذي تجنيه يعتمد على عدد الأشخاص الذين تقوم بتعيينهم ومبيعاتك لهم، فمن المحتمل ألا يكون كذلك، فيمكن أن يكون مخطط هرمي قصده احتيالي اكثر منه استثماري نفعي.

وعلى النقيض من ذلك، فإن المخططات الهرمية "قد تدعي بيع منتج" ، ولكن غالبًا "تستخدم المنتج ببساطة لإخفاء هيكلها الهرمي". بينما يطلق بعض الناس على الامتيازات والرهون بشكل عام "البيع الهرمي"، يستخدم آخرون هذا المصطلح للإشارة إلى مخطط هرمي غير قانوني يتنكر في هيئة الامتيازات والرهون البحرية.

تحذر لجنة التجارة الفيدرالية من المشاركة "في الخطط التي تعتمد فيها الأموال التي تجنيها بشكل أساسي على عدد الموزعين الذين تقوم بتعيينهم ومبيعاتك لهم، بدلاً من مبيعاتك لأشخاص خارج الخطة الذين ينوون استخدام المنتجات".

يؤكد بعض المعلقين أن الامتيازات والرهون البحرية بشكل عام ليست أكثر من مخططات هرمية قانونية. سيطلب المخطط الهرمي من القائمين بالتجنيد الاشتراك في الشركة بتكلفة تمهيدية كبيرة، وهناك قوانين مختلفة في كل ولاية من ولايات امريكا، وتتخذ إجراءات مختلفة تجاه المخططات الهرمية، لكن التسويق متعدد المستويات قانوني.

المخططات الهرمية غير قانونية في العديد من البلدان أو المناطق بما في ذلك ألبانيا، أستراليا، النمسا، بلجيكا، البحرين، بنغلاديش، البرازيل ، كندا ، الصين ، كولومبيا ، الدنمارك ، جمهورية الدومينيكان ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، هونج كونج ، المجر ، أيسلندا ، الهند ، إندونيسيا ، إيران ، [بحاجة لمصدر] جمهورية أيرلندا ، إيطاليا ، اليابان ، ماليزيا ، جزر المالديف ، المكسيك ، نيبال ، هولندا ، نيوزيلندا ، النرويج ، عمان ، بيرو ، الفلبين ، بولندا ، البرتغال ، رومانيا ، الاتحاد الروسي ، صربيا ، جنوب إفريقيا ، سنغافورة ، إسبانيا ، سريلانكا ، السويد ، سويسرا ، تايوان ، تايلاند ، تركيا ، أوكرانيا ، المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة.

حوادث فشل التسويق الهرمي 

  • كان الدافع الجزئي لانتفاضة عام 1997 في ألبانيا هو انهيار مخططات بونزي؛ ومع ذلك، فقد تمت الإشارة إليها على نطاق واسع بالمخططات الهرمية نظرًا لانتشارها في المجتمع الألباني.
  • في عام 2003 ، كشفت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) عما أسمته "عملية احتيال هرمية قائمة على الإنترنت"، تشير شكواها إلى أن العملاء سيدفعون رسوم تسجيل للانضمام إلى برنامج أطلق على نفسه اسم "مركز التسوق عبر الإنترنت" وشراء حزمة من السلع والخدمات مثل حساب بريدي الكرتوني، وأن الشركة قدمت "عمولات كبيرة" للمستهلكين الذين اشتروا وأعادوا بيعها مرة اخرى، زعمت لجنة التجارة الفيدرالية أن برنامج الشركة كان بدلاً من ذلك وفي الواقع مخططًا هرميًا لم يكشف عن الاحتفاظ بأموال معظم المستهلكين، وأنها أعطت الشركات التابعة مواد تسمح لهم بالاحتيال على الآخرين.
  • كان WinCapita عبارة عن مخطط يديره مجرمون فنلنديون يضم حوالي 100 مليون يورو. بدأ المخطط في عام 2005.
  • في أوائل عام 2006، تعرضت أيرلندا لموجة من المخططات ذات النشاط الكبير في كورك وجالواي. طُلب من المشاركين المساهمة بمبلغ 20.000 يورو لكل منهم في مخطط "Liberty" الذي اتبع نموذج الكرات الثماني الكلاسيكي، وتم دفع المدفوعات في ميونيخ، ألمانيا ، للالتفاف على قوانين الضرائب الأيرلندية المتعلقة بالهدايا، وأدت المخططات العرضية المسماة "Speedball" و "People in Profit" إلى وقوع عدد من حوادث العنف ودعوات السياسيين لتشديد التشريعات القائمة.
  • في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 ، اندلعت أعمال شغب في بلديات باستو وتوماكو وبوبايان وسانتاندير دي كويليتشاو بكولومبيا، بعد انهيار العديد من المخططات الهرمية، استثمر الآلاف من الضحايا أموالهم في الأهرامات التي وعدتهم بأسعار فائدة غير عادية. سمح عدم وجود قوانين تنظيمية لتلك الأهرامات بالنمو بشكل مفرط خلال عدة سنوات، أخيرًا وبعد أعمال الشغب، اضطرت الحكومة الكولومبية إلى إعلان حالة الطوارئ الاقتصادية في البلاد للسيطرة على تلك المخططات ووقفها. تم القبض على العديد من مديري الهرم، ويحاكمون بتهمة "جمع أموال ضخمة بشكل غير قانوني".
  • في المملكة المتحدة في عامي 2008 و 2009 ، شمل مخطط هرمي بقيمة 21 مليون جنيه إسترليني بعنوان "أعط وخذ" ما لا يقل عن 10000 ضحية في جنوب غرب إنجلترا وجنوب ويلز. تمت مقاضاة قادة المخطط وقضوا فترة في السجن قبل أن يُطلب منهم دفع تعويضات وتكاليف قدرها 500 ألف جنيه إسترليني في عام 2015. تجاوزت تكلفة رفع الدعوى 1.4 مليون جنيه إسترليني.
  • أعلن عدد من السلطات في جميع أنحاء العالم أن TVI Express مخطط هرمي في عامي 2010 و 2011 ، بما في ذلك لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية ، وبنك ناميبيا ، والبنك المركزي في ليسوتو. يبدو أن شركة TVI Express ، التي تديرها شركة Tarun Trikha من الهند ، قد جندت مئات الآلاف من "المستثمرين"
  • BurnLounge، Inc. عبارة عن متجر موسيقي متعدد المستويات للتسويق عبر الإنترنت تأسس في عام 2004 ومقره في مدينة نيويورك. بحلول عام 2006 ، أبلغت الشركة عن استخدام 30 ألف عضو للموقع لبيع الموسيقى عبر شبكتها. في عام 2007 تم رفع دعوى على الشركة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية لكونها مخطط هرمي غير قانوني. خسرت الشركة الدعوى في عام 2012 ، وخسرت الاستئناف في يونيو 2014. في يونيو 2015 ، بدأت لجنة التجارة الفيدرالية بإعادة 1.9 مليون دولار إلى الأشخاص الذين فقدوا أموالًا في المخطط.
  • في أغسطس 2015 ، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة Vemma Nutrition ، وهي شركة تسويق متعددة المستويات ومقرها أريزونا ، متهمة بتشغيل مخطط هرمي غير قانوني. في ديسمبر 2016 ، وافقت Vemma على تسوية بقيمة 238 مليون دولار مع لجنة التجارة الفيدرالية ، والتي منعت الشركة من "ممارسات المخطط الهرمي" بما في ذلك المشاريع التجارية التي تركز على التوظيف ، والمطالبات الخادعة بالدخل.
  • عادت خطة لعبة الطائرة إلى الظهور في عام 2020 كنادي ادخار باسم Blessing Loom و Blessing Circle و Sending Flower و Gifting Flower وما إلى ذلك. كما يتم تصويره بشكل خاطئ على أنه Sou-Sou ، وهو نموذج نادي ادخار شرعي حيث يتم تحديد عدد الأشخاص الذين يدفعون في الوعاء ويحصل كل شخص على تعويضات على أساس منتظم. وهذا يختلف عن تباين المخطط الهرمي الذي يستخدم نموذج الزهرة الهرمي، حيث يتم تجنيد أعضاء جدد باستمرار في المجموعة من قبل أشخاص على حواف الزهرة، إعادة تخيل نموذج الطائرة / 8 كرات القديم يعود إلى الظهور على منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Zoom.

الخلاصة

يتم الترويج للشركة الاستثمارية على أنها تستثمر في قطاعات مختلفة كالعملات، النفط والغاز، وأنك إذا استثمرت مبلغا معينا، ستحصل على أكثر منه بعد فترة محددة. لكن ما يحدث هو أن الشركة في البداية تحصل على الكثير من الأموال من المستثمرين، وفي بداية الأمر تدفع بالفعل للمستثمرين لكن من أموال المستثمرين الذين استثمروا بعدهم. بهذه الطريقة لا شك أن الشركة ستصل إلى مرحلة لن تتمكن خلالها من دفع المبالغ التي وعدت المستثمرين بها. لكن بما أنها دفعت لكثير من الناس، فهذا يعني أن ثقتهم بها زادت وسيستثمرون مبالغ أكبر بكثير. عندما يثق الناس بهذه الشركة ويستثمرون فيها مبالغ هائلة، وكل ما رَبِحوه منها من قبل. فجأة تنصب الشركة ولا تدفع لأحد ويهرب صاحبها بكل الأموال، وهي الالية المستخدمة حاليا ومستمرة واستخدمت في مصر نهاية السبعينات واوائل الثمانينات وانتشرت كالنار في الهشيم في كل ربوع مصر والوطن العربي واشهر تلك الشركات لتطبيق الية بونزي (الريان، السعد.... الخ) وحاليا المسمى الشعبي هو (المستريح) والذي يظهر رجل او امرأة في اي مكان في مصر حتي في الارياف والاقاليم ويجمع مبالغ بالملايين بحجه استثمارها بنسبة فائدة تصل الى 20 % شهريا والمحصلة (نصب، احتيال، سرقة مقنعة، غباء الدافع وطمعه).

شركة المكتب الاستشاري لتطوير الاعمال

نعمل على ارض الواقع حول مصر والوطن العربي منذ 2008م وحتى الان ..
قدمنا اكثر من (449 دراسة جدوى مختلفة)،(181 خطة عمل متكاملة)، (137 تقرير استشاري)، (229 دراسة لفكرة مشروع)، (مصر، السعودية، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، السودان، الجزائر، ليبيا، الكويت)
نموذج عمل تجاري.. Business Model Canvas
دراسة الجدوى................... Feasibility Study
خطة العمل............................ Business Plan
خطة التنفيذ............................... Action Plan
تحليل رباعي...................... SWOT Analysis
العنوان: 20 شارع الشهداء (ميدان مجلس المدينة)، شبين الكوم، المنوفية، مصر
البريد الالكتروني : greeneyesaqar@gmail.com
مكتب: 0482319433 (2+) مصر
محمول: 01226016692 (2+) مصر
واتساب: 01025351903 (2+) مصر

المراجع

  1.  Smith, Rodney K. (1984). Multilevel Marketing. Baker Publishing Group. p. 45. ISBN 0-8010-8243-9.
  2. ^ "Pyramid Schemes"Federal Bureau of Investigation. Retrieved 2019-04-18.
  3. ^ Commission, Australian Competition and Consumer (May 14, 2015). "Pyramid schemes"Australian Competition and Consumer Commission.
  4. ^ Tracy McVeigh (2001-08-05). "Pyramid selling scam that preys on women to be banned"Guardian. Retrieved 2013-04-02.
  5. ^ ABC News (2020-04-20). "Police warn of 'blessing loom' scam"YouTubeArchived from the original on 2021-11-04.
  6. ^ "FBI — Common Fraud Schemes". Fbi.gov. Retrieved 2013-04-02.
  7. ^ Zuckoff, Mitchell (10 January 2006). Ponzi's scheme – the true story of a financial legend. New York: Random House Trade Paperbacks. ISBN 0812968360.
  8. ^ Keep, William W; Vander Nat, Peter J. (2014). "Multilevel marketing and pyramid schemes in the United States: An historical analysis" (PDF)Journal of Historical Research in Marketing6 (2): 188–210. doi:10.1108/JHRM-01-2014-0002. Archived from the original (PDF) on 2016-04-12. Retrieved 2016-03-26.
  9. Jump up to:
    a b c Valentine, Debra (May 13, 1998). "Pyramid Schemes". Federal Trade Commission. Retrieved 2016-03-25.
  10. ^ Edwards, Paul (1997). Franchising & licensing: two powerful ways to grow your business in any economy. Tarcher. p. 356. ISBN 0-87477-898-0.
  11. ^ "Pyramid Schemes". 18 July 2013.
  12. ^ "Multilevel Marketing". 14 July 2016.
  13. ^ Clegg, Brian (2000). The invisible customer: strategies for successive customer service down the wire. Kogan Page. p. 112. ISBN 0-7494-3144-X.
  14. ^ Higgs, Philip; Smith, Jane (2007). Rethinking Our World. Juta Academic. p. 30. ISBN 978-0-7021-7255-7.
  15. ^ Kitching, Trevor (2001). Purchasing scams and how to avoid them. Gower Publishing Company. p. 4. ISBN 0-566-08281-0.
  16. ^ Mendelsohn, Martin (2004). The guide to franchising. Cengage Learning Business Press. p. 36. ISBN 1-84480-162-4.
  17. ^ Blythe, Jim (2004). Sales & Key Account Management. Cengage Learning Business Press. p. 278. ISBN 1-84480-023-7.
  18. ^ "Multilevel Marketing". Federal Trade Commission. 4 January 2018. Retrieved 2018-06-20There are multi-level marketing plans – and then there are pyramid schemes. Before signing on the dotted line, study the company's track record, ask lots of questions, and seek out independent opinions about the business.
  19. ^ Carroll, Robert Todd (2003). The Skeptic's Dictionary: A Collection of Strange Beliefs, Amusing Deceptions, and Dangerous Delusions. Wiley. p. 235ISBN 0-471-27242-6.
  20. ^ Coenen, Tracy (2009). Expert Fraud Investigation: A Step-by-Step Guide. Wiley. p. 168ISBN 978-0-470-38796-2.
  21. ^ Salinger (Editor), Lawrence M. (2005). Encyclopedia of White-Collar & Corporate Crime2. Sage Publishing. p. 880. ISBN 0-7619-3004-3.
  22. ^ Seth, Shobhit. "What is a Pyramid Scheme?"Investopedia. Retrieved 2019-03-29.
  23. ^ Commission, Australian Competition and Consumer (2015-05-14). "Pyramid schemes"Australian Competition and Consumer Commission. Retrieved 2019-03-29.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فضلا: اذا كنت مهتم باي من خدماتنا يرجى الاتصال بنا على واتساب 00201025351903 او اترك ايميلك ليتم التواصل معك ولا تترك تعليق دون اية وسلة اتصال