يجب على كل انسان معرفة الفرق بين القيمة والسعر لمنتج او خدمة ما.
- الفرق بين السعر والقيمة:
- تعريف السعر:
- تعريف القيمة:
- مثال تحليلي للفرق بين القيمة والسعر:
الفرق بين السعر والقيمة
من المفاهيم الاقتصادية بالدرجة الاولى، والتي يجب ان تكون في ادراك الانسان عند شراء منتج ما او طلب خدمة ما، ورغم ان المفهوم في التفرقة بين القيمة والسعر اقتصادي ويستخدم دائما بشكل تحليلي في الجوانب والامور الاقتصادية- الا انه مفهوم عام يجب ان يكون في ذهن الانسان في كل مناحي حياته لتقييم كل ما يتأثر به او يؤثر هو به.
تعريف السعر:
يعرف السعر او الثمن بانه هو المبلغ الذي يدفع للحصول على المنتج او الخدمة، وهذا السعر يتضمن: سعر تكلفة انتاج المنتج وهامش الربح، وهو المبلغ النهائي الذي يدفعه الشخص للحصول على المنتج دون معرفة التكاليف التفصيلية للانتاج او معدلات وانواع الربحية او غيرهما من مفردات صناعة المنتج او الخدمة.
تعريف القيمة:
تعرف القيمة على انها ما سيحصل عليه الشخص من منافع او خدمات من استخدام منتج ما او خدمة ما بشكل عملي، وتلك القيمة نسبية وتختلف من شخص لاخر تبعا لرغبته الاساسية في اقتناء المنتج او طلب الخدمة، ولا يمكن قياسها بشكل ثابت لدى المتلقى وانما يمكن تحديد قيمة المنتج الكلية من خلال المواصفات الموضحة على المنتج او الخدمة.
مثال تحليلي للفرق بين القيمة والسعر:
التليفون المحمول اصبح اداة اساسية وملازمة للانسان في كل مكان، يعتمد الانسان المعاصر على التليفون المحمول بشكل مباشر ودائم ومستمر ومتكرر، ولا يمكن الاستغناء عنه لارتباط امور تسيير الاعمال به بالدرجة الاولى وايضا لمتابعة الحياة الشخصية، اي ان الخدمة الاساسية من التليفون المحمول تأتي من اسمه وهي عمليات الاتصال والتواصل بين الناس بشكل سريع وفوري، اذا فان القيمة الاساسية من التليفون المحمول هي اجراء المكالمات و التواصل بين الناس بشكل سريع، فلماذا اذا هناك فوارق ضخمة في الاسعار؟
تأتي فوارق الاسعار بين انواع التليفونات المحمولة نتيجة معامل القيمة المقدمة، فالتليفونات المحمولة غالية الثمن والاكثر شهره في الاسواق تتميز بوجود خدمات اخرى مضافة على مجرد فكرة اجراء المكالمات من نفس الجهاز الصغير بين يديك، وتلك الخدمات المضافة هي ما تحدد كامل القيمة للتليفون المحمول، ولكن هناك الكثير من الناس يقتنون تليفون محمول غالي الثمن ولا يستخدمون كامل انواع الخدمات المقدمة في شكل قيمة توازي السعر(هذا اذا تجنبا معامل سوق القطيع، والذي يقتني فيه الناس منتجات لمجرد شهرتها او انتشارها) وان من يبحث عن القيمة الاساسية من التليفون المحمول وهي اجراء المكالمات سيقتني تليفون رخيص او بسعر متوسط مادام يقدم له القيمة الاساسية والتي يحتاجها فقط، وبذلك سيقترب السعر او يتوازي فعليا مع حجم القيمة المقدمه به.
اما عن التليفونات المحمولة غالية الثمن فهي مميزة لمن يبحث عن التميز بوجود خدمات اخرى لا تتوفر في التليفونات الاخرى الاقل ثمنا.
التليفون المحمول والمتميز بوجود عوامل امان مثل البصمة او الاكواد الوجيه او غيرها لابد ان يكون افضل واكثر تميزا من اخر لا يوجد فيه تلك العوامل، ولذلك وطبيعي سيكون سعره اعلى، ولكن لوجود المنافسة بين مقدمى ومنتجي التليفونات المحمولة؛ تتطور الخدمات المقدمة في التليفونات المحمولة(القيمة) بشكل سريع، فيظهر في الاسواق ماركات وانواع جديدة تحمل مجموعة من الخدمات تماثل ما هو موجود في تليفونات شركات اخرى شهيرة مثل(ابل، سامسونج، سوني) وبنصف سعرها السوقي، اذا سيكون من الغباء فعليا هو شراء تليفون محمول لماركة شهيرة ب 20 الف جنيه وترك تليفون محمول لشركة اخرى حديثة الظهور او اقل حجما بسعر 8 الاف جنيه. وان ما يدفع شخص لشراء تليفون محمول بسعر 20 الف جنيه وترك تليفون اخر بسعر 8 الاف جنيه يجب ان يكون نظير حجم القيمة المقدمة في الاغلى، وعند محاولة التنظير والقياس الفعلي من هذا المثال سنجد فعليا ان التليفونات المحمولة المنتجة من الشركات الاكبر والاكثر شهرها تتميز فعليا بوجود قيمة اعلى من المنافسين او الاقل حجما وسعرا وما يحدد هنا معامل القيمة مع السعر هو العميل او المشترى والذي يجب ان يحدد ما يرغب في شراؤه بناء على ما يحتاجه من قيمة للتليفون المحمول بين يديه
شركة المكتب الاستشاري لتطوير الاعمال
نعمل على ارض الواقع حول مصر والوطن العربي منذ 2008م وحتى الان ..
قدمنا اكثر من (449 دراسة جدوى مختلفة)،(181 خطة عمل متكاملة)، (137 تقرير استشاري)، (229 دراسة لفكرة مشروع)، (مصر، السعودية، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، السودان، الجزائر، ليبيا، الكويت)
نموذج عمل تجاري.. Business Model Canvas
دراسة الجدوى................... Feasibility Study
خطة العمل............................ Business Plan
خطة التنفيذ............................... Action Plan
تحليل رباعي...................... SWOT Analysis
العنوان: 20 شارع الشهداء (ميدان مجلس المدينة)، شبين الكوم، المنوفية، مصر
البريد الالكتروني : greeneyesaqar@gmail.com
مكتب: 0482319433 (2+) مصر
محمول: 01226016692 (2+) مصر
واتساب: 01025351903 (2+) مصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
فضلا: اذا كنت مهتم باي من خدماتنا يرجى الاتصال بنا على واتساب 00201025351903 او اترك ايميلك ليتم التواصل معك ولا تترك تعليق دون اية وسلة اتصال