ٌ لا يمكن البدء في اي مشروع دون تحديد القدرة المالية - المكتب الاستشاري لتطوير الاعمال

Breaking

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020

لا يمكن البدء في اي مشروع دون تحديد القدرة المالية

لا يمكن البدء في اي مشروع دون تحديد القدرة المالية والتي تتوازى مع حجمه بداية من؛ دراسته، الإعداد له، التأسيس، نقطة البدء، الدوران والنمو، الاستطراد والتوسع.. ولكي يمكن تحديد ذلك، فلابد من دراسة فكرة المشروع بشكل دقيق وحيوي ومتطابق مع أوضاع زمن التنفيذ.. ولا يمكن تحديد ملاءة أو قدرة أو حدود مالية ومن ثم تكييف المشروع عليها.. فمن يفعل ذلك وكأنما قد وضع الحصان أمام العربة.. فالطبيعي أن تحدد فكرة المشروع ثم تصمم دراسة الجدوى أو الخطة الكاملة لتنفيذه بشكل نموذجي واقعي ليخرج في هيكلية تطبيقية من الناحيتين الفنية والمالية وبذلك ما تم توقعه في تحقيق أرباح ونسبة نمو سيكون قيد الواقع فعلا.. ولكي يمكن للمقدم على مشروع تحديد الهيكل المالي العام فلابد من اعداد دراسة جدوى متكاملة له سواء لدى الشركات المتخصصة أو على يد القائم على المشروع نفسه إن كان يملك الخبرة المطلوبة.. انما البدء في اي مشروع مهما صغر حجمه دون اعداد خطة أو دراسة له هو نوع من إفشال المشروع بشكل قصدي، وليس لانه حولنا في مصر مشروعات كثيرة قد بدأت ونمت دون دراسة أن يكون المبدأ صحيح، فتلك المشروعات إن بحثنا فيها جيدا ستجد أنه على سبيل المثال( محلا الكشري) قد نفذ المشروع ودار وحقق أرباحا لسببين:


أولهما، انه في الأغلب صاحبه قد عمل في نفس المشروع مسبقا( يملك الخبرة لإدارة وتشغيل المحل وفي الأغلب سيكون طباخ كشري)
ثانيهم، أنه بالفعل قد أعد دراسة جدوى ولكن كلها في رأسه لا مكتوبة ولا مقرؤة، وفي الأغلب لن يكون في رأسه آليات توسع واستطراد الا زيادة حجم المطبوخ يوميا تبعا الامتصاص.
ونجد من ذلك أنه تقريبا في مصر لا يخلو شارع رئيسي من محل كشري( أكلة رخيصة وسريعة ومغذية)، وتلك المحلات قد يمر عليها عشر سنوات أو أكثر وهي كما هي، ونجد على الجانب الآخر أن محلات الكشري متعددة المنافذ أو الفروع عددها لا يتعدى عشرة شركات أو كيانات وتلك الكيانات ذات السلسلة هي كيانات أو شركات يملك أصحابها دراسات وافكار واحلام يتم بلورتها على أوراق اولا ثم يتم تطبيق الخطوات في تلك الأوراق تباعا...
- المحل الواحد باقي وربما يستمر ٢٠ سنة، ولكن ما هو حجمه وحجم أرباحه المتراكمة في عشرين سنة؟ وهل يمكنه مواجهة ازمات وتوقفات وتذبذب أوضاع سياسية ومجتمعية؟
- أما الشركة ذات سلسلة منافذ لبيع نفس المنتج وفي كيان منتظم ومؤسس له جيدا، تستطيع ( البقاء، التطور، مواجهة الأزمات)، ( مثال بسيط) فالمحل الواحد يمكن سرقته من العاملين فيه بمنتهى السهولة عند عدم وجود رقابة مباشرة، بينما في الكيان أو الشركة تصعب السرقة لوجود الهيكل الاداري والتنظيمي القائم على الإنتاج والإدارة والذي هو جزء من خطة مشروع تم إعدادها جيدا.

شركة المكتب الاستشاري لتطوير الاعمال

لاعداد اي دراسة جدوى او خطة عمل لاي مشروع بتاريخ اليوم تواصلوا معنا على البيانات بالاسفل

نعمل على ارض الواقع حول مصر والوطن العربي منذ 2008م وحتى الان ..
قدمنا اكثر من (407 دراسة جدوى مختلفة)،(176 خطة عمل متكاملة)، (133 تقرير استشاري)، (182 دراسة لفكرة مشروع)، (مصر، السعودية، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، السودان، الجزائر، ليبيا، الكويت)
Business Model Canvas
Feasibility Study
Business Plan
Action Plan
Project Management
SWOT Analysis

العنوان: 20 شارع الشهداء (ميدان مجلس المدينة)، شبين الكوم، المنوفية، مصر
البريد الالكتروني : greeneyesaqar@gmail.com
مكتب: 0482319433 (2+) مصر
محمول: 01226016692 (2+) مصر
واتساب: 01025351903 (2+) مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فضلا: اذا كنت مهتم باي من خدماتنا يرجى الاتصال بنا على واتساب 00201025351903 او اترك ايميلك ليتم التواصل معك ولا تترك تعليق دون اية وسلة اتصال